Alaqoh Majaz Mursal beserta nakrir nya
العلاقة
فى المجاز المرسل
اطلاق الجزء وارادة الكل
نحو: فك رقبة اي جميع البدن
وتقريره أن يقال:
أطلق الرقبة الذي هو الجزء واريد به جميع البدن الذي هو الكل، ارادة
مجازية مجازا مرسلا من باب اطلاق الجزء وارادة الكل
اطلاق الكل وارادة الجزء
نحو: الأصابع اى الأنامل
وتقريره أن يقال:
أطلق الاصابع الذي هو الكل واريد به الأنامل الذي هو الجزء، ارادة
مجازية مجازا مرسلا من باب اطلاق الكل وارادة الجزء
اطلاق الحال واردة المحل
نحو: ففي رحمة الله اى الجنة[1]
اطلاق المحل وارادة الحال
نحو: عند كل مسجد اي الصلاة[2]
اطلاق الآلة وإرادة المألولة
نحو: واجعل لى لسان صدق اي ذكر[3]
اطلاق السبب وارادة المسبب
نحو: رعينا الغيث اي النبات[4]
اطلاق المسبب وارادة السبب
نحو: أمطرت السماء نباتا[5]
اطلاق اللازم وارادة الملزوم
نحو: الضوء اي الشمس[6]
اطلاق المقيد وارادة المطلق
اطلاق المطلق واردة المقيد
نحو: العالم اي العالم العامل بعلمه
اطلاق الخاص وارادة العام
نحو: الرجل اى كلا انسان
اطلاق العام وارادة الخاص
نحو: محمد اي الناس
اطلاق المدلول وارادة الدال
نحو: النار اي الدخان
اطلاق الدال وارادة المدلول
نحو: الدخان اي النار
اطلاق ما أل وارادة ما يئول
نحو: قال محمد هو ابن مالك
اطلاق ما كان وارادة ما يكون
نحو: يتيم اي ولد بالغ [7]
اطلاق المجاوَر وارادة المجاوِر
نحو: العلم اي الظن
[1] Rohmat Allah sebagai hal (pekerjaan) namun
yang dimaksud adalah tempat rahmatnya allah yakni surga
[2] Mesjid sebagai tempat solat, namun yang
dimaksud adalah solat yakni pekerjaan yang dilakukan dimesjid (hal)
[3] Lisan sebagai alat, sementara dzikir sebagai
fungsi lisan
[4] hujan sebagai sebab tumbuhan
[5] Langit telah menurunkan tumbuhan (musabab)
padahal yang dimaksud al-gais yakni hujan (sebab)
[6] Matahari sebagai malzum, dan cahaya sebagai
lazim
[7] Dalam ayat berilah anak yatim hartanya
0 Response to "Alaqoh Majaz Mursal beserta nakrir nya "
Post a Comment
SILAHKAN KOMENTAR